الصادرات التركية

الصادرات التركية يتصدر قطاع السيارات والأغذية في منتجات التصدير التركية

أعلى صادرات تركيا
بالنظر إلى السنوات الخمس الماضية ، فإن أكثر المنتجات الصادرات التركية هي قطاع السيارات. تصدر تركيا في الغالب السيارات وإكسسوارات السيارات وقطع غيار السيارات وأجزاء محرك المكبس ومركبات النقل العام.

في قطاع السيارات ، حققت تركيا صادرات بقيمة 28.5 مليار دولار في عام 2017. مرة أخرى هذا العام ، بينما بلغ إجمالي صادرات السيارات في الوحدات 17٪ ، زادت صادرات السيارات بنسبة 20٪. بصرف النظر عن السيارات ، فإن المنتجات التي تصدرها تركيا تتكون في الغالب من المنتجات التي تنتمي إلى قطاع الأغذية.

بينما بلغت الصادرات الزراعية التركية 14.9 مليار دولار ، وبلغت الصادرات الغذائية في عام 2017 10 مليارات و 679 دولار. صدرت تركيا أغذية مجمدة وطازجة إلى أكثر من 200 دولة في عام 2017. بلغ متوسط صادرات تركيا الغذائية إلى ألمانيا ، التي تحتل مرتبة عالية في الصادرات الغذائية ، مليار دولار. في نفس العام ، أصبحت هولندا وإنجلترا وإيطاليا ، باستثناء ألمانيا ، من الدول الرائدة في الصادرات الغذائية.

من ناحية أخرى ، تجاوزت صادرات تركيا الغذائية إلى العراق 3 مليارات دولار ، معظمها في الدقيق والبقول والحبوب والحليب ومنتجات اللحوم.
في حين بلغت قيمة الصادرات الغذائية الجافة والطازجة إلى روسيا 800 مليون دولار ، تم تصدير منتجات غذائية بقيمة 500 مليون دولار للسعودية. احتلت الولايات المتحدة الأمريكية مكانة مهمة في الصادرات الغذائية بحجم 800 مليار دولار.

النظر في صادرات تركيا الغذائية ؛ في قطاع الفواكه المجففة والمنتجات ، زادت الصادرات في عام 2019. في عام 2019 ، صدر قطاع الفواكه المجففة ومنتجاتها 1.4 مليار دولار إلى 155 دولة. وكانت أعلى الصادرات في هذا القطاع إلى ألمانيا بقيمة 191 مليون دولار.

أعلى 15 منتجًا مُصدّرًا في تركيا
المنتجات الأكثر تصديرًا في تركيا مذكورة أدناه.

السيارات
الذهب الصافي
قطع غيار واكسسوارات السيارات
زيت بترول مكرر
الالبسة
سبائك الصلب
الأسلاك والكابلات المعزولة
السجاد وأغطية الأرضيات النسيجية الأخرى
ثلاجات ومجمدات
أجزاء محرك المكبس
وسائط النقل العام
أجهزة استقبال التلفزيون / أجهزة العرض / الشاشات
الفولاذ
اثاث المنزل
المكسرات والحبوب